البرلس
قديم 10-06-13, 11:36 PM   رقم المشاركة : [1]
د.محمد ابراهيم حجازى
برلسى جديد
 




افتراضي تحسين الحالة المزاجية ورفع الروح المعنوية

تحسين الحالة المزاجية ورفع الروح المعنوية
لكي يحيا الانسان حياة صحية طويلة ينبغي ان تكون لديه الرغبة اساساً في ذلك, وان يكون سلاحه التفاؤل باستمرار, الا ان الحياة لا تسير على وتيرة واحدة, ومثلما توجد في الحياة مسرات توجد ايضا مضرات, ومثلما تتوافر الافراح تتوافر الاتراح
وان الانحراف المزاجي يؤثرسلبيا على الصحة النفسية, وايضاعلى الجهاز المناعي
فيما يلي بعض الاقتراحات التي يمكن ان تسهم في تحسين الحالة المزاجية ورفع الروح المعنوية:
1- الضحك:
يعتبر الضحك علاجاً مفيداً للتخلص من الاكتئاب, واثبتت الابحاث الاخيرة ان الضحك يقوي الجهاز المناعي, ويحفز الجسم على انتاج الخلايا الطبيعية التي تتميز بالقوة الكافية للدفاع عن الجسم وحمايته من الامراض خصوصا السرطان.
ويساعد الضحك ايضاً على افراز المزيد من هرمونات الاندروفين المنشطة للجسم التي تولد في النفس مشاعر الراحة والسعادة, ومن المعروف ان الاشخاص الذين يمليون الى المرح ويعيشون عيشة البهجة والفرح يتمتعون بالصحة والعمر الطويل اكثر من الحزانى والمكتئبين, ولهذا يفضل قراءة القصص الجميلة والمجلات الهزلية ومشاهدة المسرحيات والافلام الكوميدية, ومخالطة الاصدقاء والزملاء من ذوي الطبيعة المرحة والانفس المنشرحة.
2- الأحماض الأمينية:
لوحظ ان للأحماض الامينية تأثيراً ايجابياً على المزاج النفسي, وهناك ادوية مشتقة من الميثيوناين methionine يمكن تعاطيها كمكملات, او اضافات غذائية, وتتوافر الاحماض الامينية في البروتينات النباتية والحيوانية, ولها دور اساسي في انتاج الموصلات (او المرسلات) العصبية Neurotransmitters كالسيروتوين والدوبامين, وهي بطبيعتها مضادة للاكتئاب Antidepressants ويفضل تناول فيتامين B6 وB12.
3- اللمس والعناق:
للمس فوائد كثيرة ويكفي انه يزيد انتاج هرمون الاندروفين في الجسم, وهذا الهرمون يسمونه بهرمون النمو وتحسين الحالة المزاجية ومقاومة الاكتئاب, ويرى الخبراء ان له فوائد صحية كثيرة من بينها التعجيل بشفاء المرضى, وهذا التحسن من وسائل اصالة العمر, والمعروف ان المساج يتضمن - الى جانب التدليك - اللمس المباشر للجسم, كما ان معانقة الصديق او الحبيب لها اثر ايجابي كبير على الطرفين.
4- تنشيط هرمونات الشباب:
المعروف ان هناك تمرينات رياضية تحفز الجسم على انتاج »هرمونات الشباب« youth hormoneas, ومن بين هذه التمرينات الجلوس القرفصاء ثم النهوض ثم الجلوس مرة اخرى والضغط على الساقين وثنيهما ومدهما, ويتم تكرار هذا التمرين.
ان زيادة مستوى هرمونات الشباب في الجسم تعمل على تحسين الحالة المزاجية ورفع الروح المعنوية.
من بين التمرينات الرياضية الاخرى التي تزيد من انتاج هرمونات الشباب تمارين التقوية التي يتم فيها استخدام الاثقال لتقوية العضلات وتحريك الركبتين والجلوس والقيام باستقامة على التوالي, ورفع اثقال لأعلى والتجديف.
5- التنفس الصحيح:
تكتسب طريقة التنفس الصحيحة اهمية خاصة لانها تطرد السموم وتخلص الجسم من الفضلات, ومن المدهش اننا نتخلص فقط من 30 في المئة من الفضلات والسموم في الجسم عن طريق الامعاء والمثانة, اما النسبة الاكبر من هذه السموم والفضلات 70 في المئة فانه من المفترض ان نتخلص منها عن طريق التنفس - على ان يتم ذلك بطريقة صحيحة, والمعروف ايضا ان التنفس يزيد طاقة الجسم ويرفع مستوى التفكير الذهني وتحسن الحالة المزاجية.
يتمثل التنفس الصحيح في الشهيق الذي يتم بسحب الهواء بعمق وبطء الى داخل الصدر من خلال الانف واطلاق الهواء الزفير كله من الفم مع الضغط قليلاً على البطن ليتخلص الصدر من كل ما فيه من ثاني اكسيد الكربون واية ملوثات اخرى, وهناك ايضا تمارين يومية تربط بين الجسم والعقل كاليوغا والتأمل.
6- الرائحة الطيبة:
للرائحة العطرية الطيبة تأثير ايجابي على الجسم والعقل, ويلاحظ ان حفز اعصاب الشم داخل الانف تنشط المخ الذي يرتبط بالحالة المزاجية والذاكرة, وهنا تأتي اهمية العلاج بالعطور, وهو تقليد صحي من قديم الزمان يؤكد اهمية النباتات والزهور العطرية في علاج بعض الامراض واشاعة الراحة والاسترخاء في الجسم.
لوحظ ان رائحة الياسمين والاوكالبتوس والجريب فروت تبعث في النفس البهجة والفرحة والانتعاش والمزيد من اليقظة والانتباه, واذا وضعنا على سوالفنا مسحة من زيت هذه النباتات وفرشناها حتى العنق فاننا ننتعش لهذه الرائحة الجميلة ونشعر بالغبطة والانسجام, كما يمكننا وضع تلك النباتات او غيرها من الاعشاب العطرية في ماء مغلي واستنشاق البخار (عن طريق الانف) فاننا نشعر بالراحة والسعادة.
7- قيمة الزهور:
تعتبر الزهور مصدراً تقليدياً للبهجة والسرور, ومما لا شك فيه ان للزهور بالوانها الجميلة المختلفة تأثيراً ايجابياً على الحالة النفسية والمزاجية, كما انها ترفع الروح المعنوية لدى المريض وتخفف عنه بعضاً من الضغوط التي يشعر بها, ولوحظ ان الموظفين الذين يضعون الزهور على مكاتبهم او بالقرب منهم اثناء العمل يستمتعون باسترخاء اكبر, وحالة نفسية افضل من هؤلاء الذين يجلسون بالقرب من نباتات عادية, او لا يضعون اي نوع من النباتات على مكاتبهم.

عن السياسة الكويتية

التعديل الأخير تم بواسطة د.محمد ابراهيم حجازى ; 10-08-24 الساعة 05:24 PM.
د.محمد ابراهيم حجازى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-14, 01:07 AM   رقم المشاركة : [2]
سعد عمر
مشرف القسم الاسلامي

 الصورة الرمزية سعد عمر
 




افتراضي

د / محمد
اشكر حضرتك على هذا الموضوع وهو موضوع من الاهمية بمكان
وكل هذه الأسباب فعلا تساعد على رفع الحالة المعنوية
ومن أهم الأسباب ايضا
بل السبب الأساسي للحصول على الراحة النفسية
وجود راحة القلب وسلامة القلب من الأحقاد والضغائن والحسد والبغضاء
ولزوم الطاعة وتعلق القلب بالله تعالى والتجرد له سبحانه
والإيمان بالقدر وانه سر الله في الأرض
توقيع سعد عمر
 
إذا علمت أن اللطيف لطيف على الدوام
ولطف اللطيف لا ينفك عنه
فاعلم ان المنع من الله عين العطاء


سعد عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات البرلس